أهلاً وسهلاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته | أهلاً ومرحباً بكم في مدونة الدكتور عبداللطيف هاشم خيري لعلم المعلومات والمكتبات | مدونة متخصصة أسعى من خلالها للتواصل مع المتخصصين والباحثين وطلبة العلم في المجال، وللإفادة من خلال تبادل الآراء ومناقشة كل ما هو جديد في التخصص بصورة عامة | أتشرف بمشاركاتكم ومقترحاتكم لتطوير الصفحة بما ويتناسب مع إمكانياتي وتطلعاتكم. بسم الله الرحمن الرحيم: ((...لا يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا..)) والله الموفق المعين.

السيرة الذاتية للدكتور عبداللطيف هاشم خيري

الإســـم الكامل: عبداللطيف هاشم

خيري.


المهنة الحالية ومكان العمل: تدريسي في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية. بغـــــداد - العراق.

معلومات الإتصال:
    • العنوان البريدي: ص. ب. 46008. مكتب بريد المستنصرية، بغداد - العراق.
    • البريد الإلكتروني: prof_khairi@yahoo.com

الشهادات الجامعية:
  • البـكـلـوريـوس : المعلومات والمكتبات /  قسم المعلومات والمكتبات / كلية الآداب - الجامعة المستنصرية. بغداد – العراق ، 2000.
  • المـاجــسـتـير : المعلومات والمكتبات /  قسم المعلومات والمكتبات / كلية الآداب - الجامعة المستنصرية. بغداد – العراق ، 2000 - 2003.
  • الـدكــتــوراه : المعلومات والمكتباتمدرسة الخريجين للمكتبات والمعلومات / جامعة سيمونز – بوسطن – ماساتشوستس – الولايات المتحدة الأمريكية، 2008 - 2012. {{بدرجـة الإمـتيـاز}} GSLIS at Simmons, Boston - MA, USA
الأهتمامات في التخصص:
- تكنولوجيا المعلومات، المكتبات الرقمية، مختبرات الجودة وقابلية الأستخدام.

الوظائف والخبرات الأكاديمية:
  • معاون ملاحظ فنّي / قسم المعلومات والمكتبات ـ كلية الآداب ـ الجامعة المستنصرية، بغداد – العراق. للفترة من 28 / 3 / 2002 - 26 / 2 / 2004.
  • مسؤول مختبر الحاسبات للدراسات الأولية / قسم المعلومات والمكتبات ـ كلية الآداب ـ الجامعة المستنصرية ومسؤول وحدة الإنترنت في المختبر. 2 / 7 / 2002 – 20 / 12 / 2007.
  • محاضر لمواد التطبيق العملي على الحاسبات للعـامين الدراسيين 2002 - 2003 و 2003 - 2004 في العديد من المواد الدراسية التي تتناول موضوع الحاسبات وتطبيقاتها / قسم المعلومات والمكتبات ـ كلية الآداب ـ الجامعة المستنصرية.
  • مـدرس مساعد / قسم المعلومات والمكتبات ـ كلية الآداب ـ الجامعة المستنصرية للفترة من 26 / 2 / 2004 - 19 / 4 / 2008.
  • مـدرس / قسم المعلومات والمكتبات ـ كلية الآداب ـ الجامعة المستنصرية من 19 / 4 / 2008  - 1 / 10 / 2016 .
  • مساعد تقني ( TRA: Technology Reference Assistant) في مختبر التقنيات - مدرسة الخريجين للمكتبات والمعلومات / كلية سيمونز، بوسطن – ماساتشوستس/ الولايات المتحدة الأمريكية، شباط 2008 – كانون الأول 2010.
  • مساعد الأختبارات والبحث (Usability Lab Research Assistant) في مختبر الجودة وقابلية الأستخدام - مدرسة الخريجين للمكتبات والمعلومات / كلية سيمونز، بوسطن – ماساتشوستس/ الولايات المتحدة الأمريكية، أيار – تموز 2009.
  • أسـتاذ مساعد {إستاذ مشارك} / قسم المعلومات والمكتبات ـ كلية الآداب ـ الجامعة المستنصرية من 1 / 10 / 2016  -    .
البحوث والدراسات (النتاج العملي):
المناقشات للرسائل الجامعية في الدراسات العليا: 
  • ربيع كامل مهدي. التلوث الضوضائي في مكتبات جامعة ذي قار : دراسة مسحية. "رسالة ماجستير". جامعة البصرة، كلية الآداب، قسم المعلومات والمكتبات، 2014. 
  • صابر فاضل عبدالحسين البلداوي. المصنفات الرقمية في البحوث الإعلامية في الجامعات العراقية : دراسة ببليومترية. "رسالة ماجستير". الجامعة المستنصرية، كلية الآداب، قسم المعلومات والمكتبات، 2018.
  • شهاب أحمد داود. حرية الوصول إلى المعلومات في الدساتير العربية : دراسة مقارنة. "رسالة ماجستير". الجامعة المستنصرية، كلية الآداب، قسم المعلومات والمكتبات، 2018. 
  • هايدة فلاح حسن. مكتبات الوزارت الخدمية العراقية: دراسة تطويرية. "رسالة ماجستير". الجامعة المستنصرية، كلية الآداب، قسم المعلومات والمكتبات، 2019.  
  • رعد حامد عبدالوهاب. التغطية الصحفية لقضايا الإرهاب في الصحافة العراقية: دراسة تحليلية لصحف الصباح والزمان والمدى. "أطروحة دكتوراه". الأكاديمية العليا، 2019.
  •  زينب حامد حربي / تصميم وبناء بوابة إلكترونية للوثائق والمستندات القانونية في جامعة بغداد : دراسة جدوى. "رسالة ماجستير". الجامعة المستنصرية، كلية الآداب، قسم المعلومات والمكتبات، 2019.
  • رونق محمد كاظم. دعم وتطوير عمليات الإجراءات الفنية في المكتبات الجامعية بإستخدام نموذج الخرائط المفاهيمية. "أطروحة دكتوراه". الجامعة المستنصرية، كلية الآداب، قسم المعلومات والمكتبات، 2019.
  • فراس ادريدح منصور. أثر إستخدام تكنولوجيا المعلومات في تطوير خدمات المعلومات بمكتبات كلية الإمام الأعظم الجامعة. "رسالة ماجستير". الجامعة المستنصرية، كلية الآداب، قسم المعلومات والمكتبات، 2020.
  • عبدالقادر أحمد علي. التكسونومي ودوره في تنظيم المعلومات للمواقع الإلكترونية في الجامعات العراقية: دراسة تقييمية. "رسالة ماجستير". جامعة البصرة، كلية الآداب، قسم المعلومات والمكتبات، 2020.
  • فلاح حسن راهي. أنشاء شبكة معلومات بتقنية Mech Technology لبث المعلومات في المكتبة المركزية في جامعة بغداد. "رسالة ماجستير". الجامعة المستنصرية، كلية الآداب، قسم المعلومات والمكتبات، 2020.
  • ساهر محمود كاظم. التخطيط لبناء مستودع رقمي مؤسسي للمتطلبات العلمية والتعليمية: جامعة ديالى أنموذج تطبيقي. "أطروحة دكتوراه". الجامعة المستنصرية، كلية الآداب، قسم المعلومات والمكتبات، 2021. 
الأشراف على الرسائل الجامعية في الدراسات العليا:
  • هدى جبار محمد / المؤتمرات العلمية للإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات (أعلم) : دراسة تحليلية. - رسالة ماجستير، قيد الإنجاز. 2017.
  •  زينب حامد حربي / تصميم وبناء بوابة إلكترونية للوثائق والمستندات القانونية في جامعة بغداد : دراسة جدوى - "رسالة ماجستير". الجامعة المستنصرية، كلية الآداب، قسم المعلومات والمكتبات، 2019.
  • فلاح حسن راهي. أنشاء شبكة معلومات بتقنية Mech Technology لبث المعلومات في المكتبة المركزية في جامعة بغداد. رسالة ماجستير، 2020.
  • حارث سعدون حلو. تأثير إستخدام المنصات الرقمية Digital Platform في بيئة التعليم الإلكتروني على الأداء المهني للتدريسيين في أقسام المعلومات. - رسالة ماجستير، قيد الإنجاز. 2020-2021.
الدورات التدريبية التي أجتازها:
  • الدورة التأهيلية (12) في إستخدام الحاسوب / المكتب الإستشاري في كلية العلوم ـ الجامعة المستنصرية، للفترة من 1 - 30 حزيران 2000.
  • مجموعة دورات في مجال الحاسبات وخدمات الشبكة العالمية للمعلومات {الإنترنت} في مكاتب ومعاهد أهلية خاصة للأعوام 2001 – 2002.
  • الدورة التأهيلية التربوية الرابعة والثمانين / وحدة طرائق التدريس ـ كلية التربية ـ الجامعة المستنصرية ، للمدّة من 6 / 12 / 2003 - 21 / 12 / 2003.
  • الدورة المتوسطة المكثفة باللغة الألمانية / النادي العراقي الألماني، بغداد – العراق، 15 / 2 الى 15 / 5 / 2005.
  • آخر التطورات في علم المكتبات والمعلومات / والتي أقامتها كلية Simmons من الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع منظمة NEH وجامعة Harvard الأمريكيتين  والتي عقدت في عمان – الأردن، تموز 2005.
  • المكتبات الرقمية والنظم الألية / والتي أقامتها كلية Simmons  من الولايات المتحدة الأمريكية بالتعاون مع منظمة NEH وجامعة Harvard الأمريكيتين . والتي عقدت بالمشاركة مع جامعة الإمارات في إمارة العين / الأمارات العربية المتحدة للفترة من 8 – 19 / 7 / 2006.
  • الدورة المكثفة في اللغة الإنكليزية باللهجة الأمريكية / معهد بوسطن للغات ، بوسطن – ماساتشوستس / الولايات المتحدة الأمريكية، كانون الثاني 2008.
  • معايير وضع الإسئلة الإمتحانية / مركز التعليم المستمر - الجامعة المستنصرية، بغداد - العراق. 18 - 26  آذار 2018.
المؤتمرات والندوات العلمية وورش العمل التي شارك فيها :
  • مؤتمرات كلية الآداب / الجامعة المستنصرية. بغـداد – العـراق.  للأعوام 2000 -    .
  • مؤتمرات الجمعية العراقية للمكتبات والمعلومات. بغـداد – العـراق.   للأعوام 2000 -    .
  • مؤتمر الجغرافيين العرب في بغـداد – العـراق، 2003.
  • المؤتمر العلمي الثـالث لكـلية الآداب - جـامعـة الموصـل. الموصل – العـراق، 8 - 9 آذار، 2006.
  • المؤتمر العلمي الأول لجمعية المكتبات والمعلومات في كردستان – العـراق. نيسان 2006.
  • المؤتمر العلمي الأول للجمعية العراقية لتقنيات المعلومات، بغـداد – العـراق، 2009.
  • الندوة الوطنية المتخصصة بعنوان "تحديات المكتبات ومراكز المعلومات الجامعية للتحول نحو المجتمع الإلكتروني".  بغـداد – العـراق.  23 تشرين الثاني 2011.
  • أنظمة المعلومات الرقمية. ورشة عمل أقامتها دائرة البحث والتطوير في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. بغداد : المكتبة المركزية لجامعة بغداد، 22 - 24 / 1 / 2012.
  • مؤتمر الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات. أربيل - العراق، 2017.
عضوية الجمعيات المؤسسات :
  • عضو الجمعية العراقية للمكتبات والمعلومات 2000 -  .
  • عضو نقابة المعلمين 2005 -   .
  • عضو  نادي الأحياء العربي (النادي العربي للمعلومات سابقاً ARABCIN ) 2005 -   .
  • عضو الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات 2007 -  .
  • عضو نادي الشرف لحملة شهادات الماجستير والدكتوراه الدوليين بمرتبة الإمتياز، فرع مدرسة الخريجين للمكتبات والمعلومات في كلية سيمونز للنادي، الولايات المتحدة الأمريكية، 2012 -   .
  • عضو جمعية الكفاءات العراقية Iraqi Society of Professionals 2013.
  • عضو الهيئة الإدارية للجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات، 7 كانون الثاني 2013 - 2018 .
  •  عضو جمعية أختصاصي المعلومات والمكتبات والتوثيق العراقية. 2015 -     .
  • نائب رئيس جمعية أختصاصي المعلومات والمكتبات والتوثيق العراقية، 4 / 2 / 2016  -       .
  • ممثل الإتحاد العربي للمكتبات والمعلومات في دولة العراق. 1 / 1 / 2020 -          . 
المحاضرات في الدورات التدريبية والندوات والأمسيات التي حاضر فيها:
  • محاضر في عدد من الدورات التدريبية المتخصصة منها:
    • مجموعة دورات تدريبية في تنظيم المعلومات، الوثائق والأرشيف / مركز التدريب الإعلامي – وزارة الإعلام العراقية { سابقاً }، 2002 – 2003.
    • أساسيات الفهرسة الوصفية للكتب / المجمع العلمي العراقي – المكتبة المركزية / بغداد ، 20 الى 28 6 2005.
    • صيانة وحفظ المواد المكتبية / المجمع العلمي العراقيالمكتبة المركزية / بغداد ، 31 / 7 الى 4 / 8 / 2005.
    • مجموعة من الدورات التدريبية والمحاضرات في إستخدام تقنيات المعلومات وإستخدام بعض البرامج والتطبيقات الحاسوبية / مختبر التقنيات - مدرسة الخريجين للمكتبات والمعلومات / كلية سيمونز، بوسطن – ماساتشوستس/ الولايات المتحدة الأمريكية، شباط 2008 – كانون الأول 2010.
  • محاضر بالندوات والأمسيات المتخصصة التالية:
    • Libraries and Librarianship in Iraq / DC Special Libraries Association Celebrates UN Week - UN Information Centre, Washington DC, USA. Thursday, October 22, 2009.  http://units.sla.org/chapter/cdc/events_files/Oct222009.html
    • Libraries of Iraq: On their proud past, difficult present and uncertain future / Simmons College - Boston, MA, USA. December 4, 2009. 
  • قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية وأهمية التواجد على الفضاء الرقمي في الأنترنت : تطبيقات ( ويب 2.0) نموذجاً. محاضرة ضمن النشاط الثقافي لقسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية. كلية الآداب - الجامعة المستنصرية، بغداد - العراق، 13 / 12 / 2011
نشاطات أخرى:
  • عضو اللجنة الإمتحانية في قسم المعلومات والمكتبات / كلية الأداب - الجامعة المستنصرية لعدة أعوام. آخرها 2017 - 2018.
  • عضو اللجنة الثقافية في قسم المعلومات والمكتبات، 2013 - 2014.
  • سكرتير التحرير لـ ((المجلة العراقية للمكتبات والمعلومات والتوثيق))، دائرة البحث والتطوير، وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بغداد - العراق ((قيد الصدور)).
  • عضو هيئة التحرير في دورية المركز العربي للبحوث الدراسات في علوم المكتبات والمعلومات.
  • مدير التحرير في ((المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات)) التي تصدر عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات، 2014 -  2018.
  • عضو اللجنة الثقافية في قسم المعلومات والمكتبات / كلية الأداب -  الجامعة المستنصرية، 2015 - 2016. 
  • رئيس لجنة النشاط الثقافي في كلية الآداب / الجامعة المستنصرية. 2015 - 2016 .
  • نائب رئيس تحرير ((مجلة جمعية أختصاصي المعلومات والمكتبات والتوثيق العراقية)) والتي تصدر عن جمعية أختصاصي المعلومات والمكتبات والتوثيق العراقية، 2017 -    . 
  • عضو لجنة الإرشاد الأكاديمي في قسم المعلومات والمكتبات / كلية الأداب -  الجامعة المستنصرية، 2017 - 2018.
  • عضو الهيئة العلمية في ((المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات)) التي تصدر عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات، 2018 -    .
  • رئيس لجنة الإرشاد الأكاديمي في قسم المعلومات والمكتبات / كلية الأداب -  الجامعة المستنصرية، 2018 - 2019.
  • رئيس لجنة ضمان الجودة في قسم المعلومات والمكتبات / كلية الأداب -  الجامعة المستنصرية، 2018 - 2019.
  •  عضو اللجنة العلمية في قسم المعلومات والمكتبات / كلية الأداب -  الجامعة المستنصرية، 2018 - 2019.
  • عضو لجنة الإرتباط بوحدة إبن سينا عن قسم المعلومات والمكتبات / كلية الأداب -  الجامعة المستنصرية، 2018 - 2019.
  • عضو الهيئة الإستشارية لمجلة أريد الدولية لقياسات المعلومات،  2020 -      .
  • حاصل على العديد من كتب الشكر والتقدير من جهات متعددة. 



**********************************************************
******************************************
*************************

هناك 22 تعليقًا:

  1. ما شاء الله، تبارك الله. زادكم الله علماً وتميزاً وجعلكم مناراً للتخصص، اللهم أمين

    ردحذف
    الردود
    1. الدكتور عبداللطيف هاشم خيري10 فبراير 2013 في 5:21 م

      جزا الله حضرتك بكل الخير أستاذة غدير، وزادكم الله من فضله وتوفيقه

      تقبلي وافر تحياتي وأصدق دعواتي لكم بدوام الموفقية

      حذف
  2. وفقك الله لما فيه خير لك ولبلدك اخوك عمار من بوسطن

    ردحذف
    الردود
    1. د. عبداللطيف هاشم خيري6 أبريل 2013 في 12:19 ص

      جزاك الله بالخير أخي الكريم الحبيب عمار، ووفقنا الله وإياكم لكل خير
      أشكر مروركم الكريم وكلماتكم ودعواتكم الطيبة.
      تقبل وافر تحياتي

      حذف
  3. السلام عليكم دكتور/ انا سحر محمود شاكر الأولى على قسم المكتبات والمعلومات في كلية الاداب جامعة البصرة 2008 و لم احصل على حقي في التعيين حتى الان , لأن اختصاصنا غير مرغوب ولا ينظر اليه على انه اختصاص مهم وجاد . ولاادري ماذا افعل بشهادتي مع حاجتي الى التعيين !! فرحت بإنشاء جمعية اختصاصيي االمكتبات والمعلومات واتمنى ان يكون لها فرع في البصرة .عسى ولعل ان يعاد الاعتبار لهذا الاختصاص الحيوي والمهم .والسلام عليكم

    ردحذف
  4. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

    أهلاً وسهلاً بك أختنا الكريمة

    إنه ليأسفني سماع هذه المعلومة، وللأسف الشديد مازال تخصصنا يعاني من جهل العديدين لأهميته ودوره الحيوي في مجتمعنا بكافة محاوره، والأمر لا ينحصر للأسف الشديد في بلدنا فحسب، ولكن الوضع مشابه في العديد من البلدان العربية ودول العالم الثالث.. وهذا هو وجه الشبه الوحيد لكافة البلدان التي تحتل التصنيفات الأدنى على مستوى التقدم عامةً لجهلهم أهمية هذا التخصص، وما يمكن أن يساهم فيه من نهضة تلك البلدان وتقدمها.
    أم بخصوص التعيين، فالمشكلة هي مشكلة عامة، ولكن من المفترض أن يكون هنالك قرار متعارف عليه بتعيين الأوائل في الاقسام الأكاديمية في الجامعات والمعاهد مباشرةً في كلياتهم، وتكون لهم الأولوية في التعيين والدراسات العليا، ولا أعلم سبباً يحول دون حصولك على الوظيفة في جامعتك! أدعوك لمراجعة رئاسة الجامعة لديكم للإستفسار حول هذا الأمر ومعرفة الأسباب التي حالت دون حصولك على الوظيفة.
    أما بخصوص الجمعية، فالعمل جارٍ فيها على قدمٍ وساق، وسيجري الإعلان بإذن الله عن إكتمال إنشائها، والفكرة أن تكون هنالك جمعية فرعية في عدد من محافظات القطر ومناطقه الجغرافية المتباعدة، وبالخصوص مواقع الأقسام الثلاث (بغداد والموصل والبصرة) لمزيد من الدور الفاعل لها بإذن الله تعالى.

    وشخصياً أدعوك لتستمري بالمتابعة في مجال التخصص، وأتمنى أن يوفقك الله في إكمال دراستك في الدراسات العليا لتحصدي ثمار تفوقك وتميزك بين أقرانك، وتفتحي لك أفاقاً أوسع في مجال التعيين وغيرها أيضاً.

    خالص تمنياتي لك أختي الكريمة بالتوفيق والسداد، وأن ييسر الله لك الخير أينما كان

    مع خالص التقدير

    ردحذف
  5. الاخ االدكتور هاشم خيرى السلام عليكم ورحماته الله وبركاته وبارك الله فيك على هدا المجهود الرائع واتمنى لك التوفيق وجهد يدكر فيشكر اخوك أ نورى محمود الخوجة قسم المكتبات جامعة الزاوية لييبا

    ردحذف
    الردود
    1. جزاكم الله بكل الخير أخي الكريم الفاضل أستاذ نوري محمود الخوجة.

      خالص إمتناني وتقديري لحضرتك على مروركم الكريم وتعليقكم

      حذف
  6. الاخ الدكتور العزيز بارك الله فيك بكل جهد في بناء عراق موحد وقوي وارجو منك اضافة الاعدادية التي درست فيها الى سيرتك مع امنياتنا بالتوفيق الدائم

    ردحذف
    الردود
    1. وفيكم بارك أخي الكريم الفاضل، وجزاكم الله خير الجزاء.
      كما تعلم حضرتك، فإن السيرة أعلاه هي السيرة العلمية والأكاديمية، والشهادة الإعدادية (أو ما يعادلها - المهنية على سبيل المثال) هي متطلب أساسي للدخول لبرامج مرحلة البكلوريوس في الجامعات العراقية، ولكونها مسألة بديهية فإن ذكرها في السيرة الذاتية قد لا يكون ذا فائدة كبيرة أو يضيف معلومة أساسية للقاريء والمتابع بإستثناء معرفة الخلفية التعليمية للمرحلة الإعدادية لربما (العلمي - الأدبي - الصناعي - التجاري). لذا لا أرى إن من الضروري إضافتها الى السيرة أعلاه.

      ولكنني سأرفقها هنا لحضرتك إن كانت تهمك، أو إن كانت مفيدة لمن يتابعون ويوثقون السير والتراجم للمستقبل (لربما).

      - الشهادة الإعدادية - الفرع الأدبي. إعدادية العودة للبنين، 1992.

      تقبل وافر تحياتي وإحترامي.

      حذف
  7. بسم الله الرحمن الرحيم الى الدكتور عبد اللطيف هاشم تحيه لك من اخونك فى ليبيا الشقيقة قسم المكتبات كليه الاداب جامعة الزاويه ويتمنون لكم كل التوفيق وتبارك الله على المجهود الرائع وانشاء الله يكون عملكم من حسن الى احسن اخوكم أ نورى محمود الخوجة الزاوية ليبيا

    ردحذف
    الردود
    1. جزا الله حضرتك بالخير أخي الكريم الفاضل.
      تقبل وافر تحياتي وإحترامي، وإمتناني لدعواتكم الطيبة ومروركم الكريم.

      مع وافر التقدير والإحترام.

      حذف
  8. السلام عليكم دكتور / انا خريجة بكلوريوس قسم المعلومات والمكتبات / الجامعة المستنصرية ويشرفني ان اتحدث اليك دكتور عن المعانات التي اعانيها كوني خريجة هذا القسم لعدم وجود جامعة او وزارة يطلب تعيين بهذا الاختصاص بالرغم من احتياجهم له ارجو ايجاد فرص عمل لهذا القسم او صدور قرار بالتعيين المركزي .
    واشكرك دكتور لكونك مهتم بهذا المجال واتمنى لك التوفيق الدائم........ والسلام عليكم

    ردحذف
  9. الأخت الكريمة الفاضلة في الله
    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    والله إننا ليؤلمنا معاناتكم في مسألة التعيين، والتي للأسف الشديد هي مسألة عامة هذه الأيام والتي تشمل معظم التخصصات في القطر (إلا ما شاء الله). ونحن والله نسعى جاهدين في كافة الميادين لتوسيع دائرة التعيين في التخصص وتوفير الدرجات الوظيفية الخاصة بمجال تخصصنا، ولكننا نعاني للأسف الشديد في الكثير من الأحيان من جهل الكثير من الجهات التي تعمل في دوائر الدولة بالتخصص وأهميته ودوره في كافة دوائر ومؤسسات الدولة كبرت أم صغرت.
    وهنالك جهود حثيثة من الكثير من الأساتذة والزملاء لتخصيص درجات وظيفية ضمن وزارة التربية لتشمل متخصص واحد على الأقل في كل مدرسة من مدارس القطر، وفي العديد من الدوائر والمؤسسات الأخرى، وهنالك العديد من زملائكم ممن يعملون حالياً في وزارة التربية والذين ذكروا لنا مراراً وتكراراً تقديمهم لطلبات عديدة لتخصيص درجات وظيفية ضمن مديريات التربية التي يعملون فيها، ولكن الموضوع كان يؤجل ولم تخصص الدرجات المطلوبة التي توزعت عملية التأخير فيها بين وزارة التربية ووزارة المالية التي تخصص الدرجات الوظيفية وغيرها من الدوائر ذات العلاقة.
    ومازلنا أختنا الكريمة نسعى بكل ما نستطيع وفي جميع الميادين، ونحن وإياكم نسأل الله أن نستبشر خيراً بالمسؤولين والإدارات الجديدة والتي نسأل الله أن يكونوا أوعى ممن سبقوهم ويدعمون سعينا وجهودنا لتيسير موضوع تعييناتكم، وسعينا لمسألة التعيين المركزي للتخصص إن شاء الله تعالى.

    تقبلي وكافة الأخوة من الخريجين وافر إمنياتنا بالتوفيق، ونسأل الله أن ييسر لكم الخير كله إن شاء الله تعالى في القريب العاجل

    ردحذف
  10. السلام عليكم اخى د عبد الليطف هاشم خيرى اتمنى لك التوفيق على الجهد المبدول اخوك أ نورى محمود الخوجة قسم المكتبات جامعة الزاوية وكيف اخبار دكتورنا صباح رحيمة والدكتورة انعام ولمادا لم نراك فى الفيس انشاء المانع خيرا والسلام عليكم ورحماته الله وبركاته

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
      أهلاً وسهلاً بكم أخي الكريم أ. نوري الخوجة.. وجزاكم الله بالخير
      وصل سلامكم للدكتور صباح وزوجته وهم يحيونك

      تقبل وافر تحياتي لمروركم ولكماتكم الطيبة

      حذف
  11. السلام عليكم دكتور
    انا بكلوريوس مكتبات ومعلومات اود التقديم على الدراسات ولكن ارجو من حضرتكم بتزويدي
    ببعض المعلومات المفيدة والاسئلة او المرشحات للامتحان التنافسي لطلبة الماجستير للسنين السابقة لاني بأمس الحاجة لها
    وشاكرة لكم لتعاونكم معي .

    تحياتي لكم دكتور

    ردحذف
    الردود
    1. وعليكم السلام ورحمة الله

      نتشرف بك، ونسأل الله لكم التوفيق والسداد

      في الحقيقة ليس لدي أسئلة أو مرشحات للإمتحان التنافسي، ولكن المواد المرشحة هي المواد الدراسية الاساسية في المرحلتين الثالثة والرابعة، وكل جديد في التخصص تستطيعون الحصول عليه وقرائته.
      كما يمكنكم (من خلال حضوركم أو تكليف أحد الزملاء والمعارف) الوصول الى مكتب الإستنساخ والتصوير الواقع بين بناية الكلية وبناية المكتبة المركزية والذي يمتلك نسخاً للأسئلة للسنوات السابقة ومجموعة من الملازم الدراسية الأساسية للمرحلتين الثالثة والرابعة وبعض مواد الدراسات العليا التي يمكنكم الحصول عليها منه والإستفادة منها. وأنصح بقراءة كل ما تقع عليه أيديكم من المصادر الأساسية والمهمة في التخصص والتي يمكن أن تفيدكم في الإمتحان التنافسي والمقابلة التي ستجرى لكم في مرحلة القبول.

      مع خالص تمنياتي بالتوفيق والسداد

      حذف
  12. لك الشكر والتقدير ...

    دكتور على هذه المدونة الرائعة وشكرا على الرد الجميل الذي افادني جدا ، ولكن ارجو من حضراتكم معرفة ماهي المقابلة التي ستجرى في مرحلة القبول
    وهل هي اسئلة ضمن المناهج الدراسية التي مرت علينا سابقا ، ام اسئلة عامة تعتمد على ثقافة الباحث

    تحياتي وامتناني لك دكتور

    مع تمنياتي لك بالنجاح الدائم

    ردحذف
    الردود
    1. العفو.. الشكر لله.. وهذا واجبُ علي وليس فضلاً... جزاكم الله بالخير.

      الأسئلة في المقابلة تختلف بإختلاف لجنة المقابلة التي تتغير في كل فترة بتغيير اللجنة الخاصة بالدراسات العليا. ولكنها بالأساس أسئلة علمية متخصصة وعامة، فضلاً عن بعض الأسئلة الثقافية العامة، وبعض الأسئلة الشخصية للمتقدم للدراسات العليا والتي تبين مدى أهليته للخوض في الدراسة على مستوى الدراسات العليا والتخصص عامة.

      خالص تمنياتي بالنجاح والتوفيق بإذن الله تعالى

      حذف
  13. ماشاء الله دكتور ..اتمنى ان اكون مثل حضرتكم يوم ما اود التقديم للدراسات العليا في جامعتكم قسم اللغه الانكليزي اتمنى ان ترشدني وتساعدني

    ردحذف
    الردود
    1. بارك الله فيكم ورفع مقامكم أختي الكريمة
      أسأل الله أن يوفقك في مسعاك ويعينك على كل حير
      التقديم للدراسات العليا يا أختاه وكما تعلمين وبعد إستكمال الشروط والمتطلبات المعروفة يكون بتنافس المتقدمين على المقاعد المحددة من خلال المعدل العام للطلاب، ويضاف عليها الدرجات التي يستحصلها الطالب في الإمتحان التنافسي والمقابلة، فإذا نويت بإذن الله التقديم عليك الإستعداد للإمتحان التنافسي من خلال مراجعة المواد الدراسية لقسمكم، وبالخصوص المواد التي تدرس في المرحلتين الثالثة والرابعة والتي تتركز بالعموم عليها الأسئلة التنافسية وحول مواضيعها العامة.
      للأسف إنني لست على إطلاع على تعليمات التقديم والقبول للعام الدراسي القادم، والتي هي في تغيير مستمر، وإلا لأطلعتك على التعليمات، وبإمكانك مراجعة وحدة التسجيل الخاصة بالدراسات العليا لمعرفة الشروط والمتطلبات للتقديم للعام القادم، وذلك بعد إنتهاء فترة الإمتحانات الحالية، وتسليم النتائج

      خالص إمتناني لمروركم الكريم وتعليقكم، وأسأل الله أن ييسر لكم القبول والدراسة وتحقيق إمنياتكم بالخير

      مع خالص تحياتي

      حذف