أهلاً وسهلاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته | أهلاً ومرحباً بكم في مدونة الدكتور عبداللطيف هاشم خيري لعلم المعلومات والمكتبات | مدونة متخصصة أسعى من خلالها للتواصل مع المتخصصين والباحثين وطلبة العلم في المجال، وللإفادة من خلال تبادل الآراء ومناقشة كل ما هو جديد في التخصص بصورة عامة | أتشرف بمشاركاتكم ومقترحاتكم لتطوير الصفحة بما ويتناسب مع إمكانياتي وتطلعاتكم. بسم الله الرحمن الرحيم: ((...لا يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا..)) والله الموفق المعين.

الأحد، 21 أبريل 2013

مستخلص رسالة ماجستير بعنوان: تحويل الفهارس الآلية في المكتبات الجامعية العراقية من نظام Winisis إلى نظام Javaisis : دراسة تجريبية للأخ الكريم على الحر لازم




    أرفق لحضراتكم أدناه مستخلصاً لواحدة من آخر الرسائل الجامعية التي جرى مناقشتها في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية للأخ الكريم على الحر لازم والتي كانت تحت إشراف الأستاذ الدكتور طلال ناظم الزهيري، والتي تتناول موضوعاً حديثاً وحيوياً ومفيد للمكتبات والمتخصصين عامةً.

...................................................................................

المستخلص:
علي الحر لازم. تحويل الفهارس الآلية في المكتبات الجامعية العراقية من نظام  Winisis إلى نظام Javaisis : دراسة تجريبية، إشراف الأستاذ الدكتور طلال ناظم الزهيري. [رسالة ماجستير] قسم المعلومات والمكتبات، الجامعة المستنصرية، 2012. 168 ص.



الكلمات المفتاحية: نظام Javaisis، نظام Winisis، المكتبات الجامعية.

    تهدف الدراسة، إلى تحويل قواعد بيانات المكتبات الجامعية المبنية وفق نظام الـ Winisis إلى نظام الـ Javaisis، واختبار إمكانية نظام الـ Javaisis  في تجاوز المشكلات التي رافقت استخدام نظام الـ Winisis، وكذلك إجراء مقارنة فنية بين كلا النظامين، للتعرف على الأفضلية في العمل من وجهة نظر الملاك الوظيفي والمستفيدين.

    شمل مجتمع الدراسة، جميع المكتبات المركزية الجامعية العراقية، وتم أخذ عينة عنقودية، ثم اعتمدت العينة العمدية لتمثل المكتبات التي لا تزال تستخدم نظام الـ Winisis ، لإجراء عملية التحويل، وقد استخدمت الدراسة عدة مناهج ، هي: المنهج المسحي والذي تم من خلاله إجراء مسح شامل على جميع المكتبات الجامعية في العراق، والمنهج التجريبي، من خلال إجراء عملية التحويل في قواعد البيانات بين النظامين، مستخدمة في ذلك المقابلة مع أمناء المكتبات ومسؤولي الوحدات النظم  الآلية، وملاحظة الباحث لعمل وحدات النظم الآلية ، والاستبيان الموزع على الملاك الوظيفي العامل في المكتبات المبحوثة، وعلى المستفيدين ، كأدوات لجمع البيانات. 

    وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج، أهمها:
  1. كانت تجارب الحوسبة في المكتبات الجامعية موضوع الدراسة تقتصر على بناء فهارس آلية فقط. 
  2. لا توجد في مكتباتنا الجامعية، تجربة حوسبة مكتملة، وفقاً لاعتبارات الاتاحة والاستخدام. 
  3. لم يتم استثمار جميع إمكانيات نظام الـ Winisis في عمليات وإجراءات الحوسبة وبناء قواعد البيانات في المكتبات الجامعية موضوع الدراسة. 
  4. وجود مشاكل رافقت استخدام نظام الـ Winisis، فيما يخص توافقه التام مع نظم التشغيل وتعقيدات الرفع إلى بيئة الانترنت. 
  5. كشفت الدراسة بعد الاختبار أن نظام الـ Javaisis ، يُعد بديل ناجح لنظام الـ Winisis وإمكانيته لتجاوز المشكلات التي رافقت استخدام نظام الـ Winisis.
 
    كما أوصت الدراسة بعدد من التوصيات، منها:
  1. ضرورة ان تتبنى المكتبات الجامعية نظام الـ Javaisis للإفادة من خصائصه الفنية وتجاوز أخفاقات برامج الحوسبة المرتبطة بنظام الـ Winisis.
  2. ضرورة الاهتمام ببرامج تدريب الملاك الوظيفي العامل في المكتبات على استخدام الأنظمة في عمليات وإجراءات المكتبة.
  3. ضرورة اهتمام المكتبات الجامعية بمتابعة أحدث الأنظمة والبرامج المستخدمة على مستوى عمل المكتبات واختيار الأنسب منها.
  4. ضرورة تحول المكتبات من النظم أحادية التطبيق إلى النظم المتكاملة.

.

هناك 10 تعليقات:

  1. نبارك للزميل علي ونتمنى له التوفيق ومنها للاعلى ان شاء الله

    الله يبارك فيك ولك د. عبد اللطيف ... دائما تزودنا بما هو جديد ونافع في التخصص

    د. لمى فاخر

    ردحذف
    الردود
    1. وفي حضرتك بارك أستاذتنا الفاضلة الكريمة د. لمى فاخر
      تقبلي وافر تحياتي وإحترامي لمروركم الكريم وتعليقكم الطيب. نسأل الله لكم دوام الموفقية

      حذف
  2. مبارك للطالب وشكر خاص للدكتور عبد اللطيف لهذه الجهود الرائعة

    ردحذف
    الردود
    1. الشكر لله، ومن بعد الله وجهود الطالب الحثيثة التي لا تنكر.. فإن الشكر كل الشكر لحضرتك أستاذنا الفاضل الكريم د. طلال من خلال جهودك الطيبة المباركة وإشرافك على الرسالة حتى جرى إنجازها بالشكل الذي وصلتنا، فجزا الله حضرتك بكل الخير وزادكم الله من فضله وتوفيقه

      حذف
  3. مبروك للباحث الدرجة العلمية ، ومبروك على كل الباحثين في مجالرالمكتبت وتكنولوجياالمعلومات هذا الموضوع المتميز ، أدعو الله تعالى ا، ينفع به ، وأن يجزيك خيرا د عبد اللطيف للتنويه .

    ردحذف
    الردود
    1. وفي حضرتك بارك د. أماني وجزانا الله وإياكم بكل الخير
      خالص إحترامي وتقديري لحضرتك وشكري وإمتناني لمروركم الكريم وتعليقكم الطيب

      حذف
  4. دعبد اللطيف مواكبتك للاحداث دليل على حيويتك --شكرا لهذا الاهتمام ومبروك لاخي على الحر

    ردحذف
  5. جزاكم الله بالخير أخي الكريم أستاذ أياد
    ونسأل الله أن نتشرف بنشر خبر مناقشتكم وإنجازكم لدراستكم المتميزة التي نترقبها قريباً بإذن الله تعالى

    تقبل وافر تحياتي وأصدق أمنياتي لكم بالموفقية

    ردحذف
  6. مبارك لمكتباتنا الجامعية اولا ومبارك لاخينا الاستاذ علي لجهودة الطيبه لانجاز هذه الرساله والشكر موصول لاستاذنا الفاضل د. طلال .
    لدي ملاحظة : للاسف الشديد اليوم نرى الكثير من الدراسات الحيوية والمهمة والتي فيما لو استثمرت من اصحاب القرار في مؤسساتنا لكان لها شان كبير في تقدم مكتباتنا الجامعية التي تعد شبه مكتبات لما تعاني من الفقر في مواكبه كل ما يحصل .
    اما الملاحظة الثانية وهي يا اخي الفاضل د. عبد اللطيف يعني نحن في العراق خاصة ناتي يوميا بنظام جديد صحيح نحن مع كل ما من شانه تطور الخدمات المكتبة مع العصر لكن اعتقد ان هذه الامر يسبب الارباك الشديد . فمثلا بعض المكتبات الجامعية بدات منذ 3 سنوات او اكثر بادخال الموظفين في اعداد نظام winisis وبعد فترة طويله من خلال الدورات استطاعت بعض المكتبات من تطبيقه ولكن ما لبثت وزارتنا الموقرة الى تعميم جديد وهو قررت استخدام وتطبيق نظام كوها مثلا وهكذا يعني يوميه مطلعين سالفه جديدة بالنتيجة لم تستطيع مكتباتنا ان تعد نظام كامل بكافه المعايير وانني شبه متاكد لو كان توافق عام لنظام ونايسسز من قبل كل مكتبات العراق الجامعية لادى الغرض المطلوب منه نحن ليس في واشنطن او برلين او فينا او ........الخ . فليس لدينا القوة التقنية من جانب الباحثين ولامن جانب العاملين انفسهم لكي نبقى في هذه الدوامة .
    ارجو ان اكون خفيف الظل وتحياتي لكم بالموفقيه ولمدونتكم .
    اخوكم م.م سلام جاسم عبدالله / اخصائي معلومات ومكتبات

    ردحذف
    الردود
    1. أهلاً ومرحباً بكم أخي الكريم الفاضل أستاذ سلام، شرفتنا بمروركم الكريم وتعليقكم.

      تعليق حضرتك ومداخلتك تدخل في صميم المشكلة التي نعاني منها في العراق وفي الكثير من البلدان العربية، وهي مداخلة مشكورة بل ومتميزة كعهدنا بحضرتك.

      قد أوافق حضرتك الرأي في هذه المسألة، ولكن كما تعلم حضرتك، فإننا في العراق (وفي معظم البلدان العربية ودول العالم الثالث بصورة أعم) نعاني من ضعف في إستثمار البرامج والتطبيقات الإلكترونية بصورة عامة، ويضاف إلى ذلك كون التطبيقات المتاحة لنا تأخذ وقتاً طويلاً لحين وصولها إلينا، كونها تصدر بلغات أخرى، وللقصور في ترجمة وتعريب الكثير منها بصورة موحدة ومدعومة في الوقت المناسب، نرى إن تلك البرامج أو النظم والتطبيقات تصلنا في الوقت الذي تكون فيه نسخ وطبعات وبرامج أخرى قد صدرت، وهذا ما يضعنا أمام مشكلة لضياع الوقت والجهود المبذولة لإستيعاب العديد من تلك النظم والتطبيقات (كما تفضلت)، فضلاَ عن التكاليف التي ترافق تلك الجهود.

      ونرى إن الكثير من الأخوة الأكارم في الله من المتخصصين العراقيين والعرب، يسعون بجهود فردية مشكورة لأيصال تلك التطبيقات وتعريبها والتشجيع على إستخدامها، سعياً منهم لأيصال تلك البرامج والتطبيقات لمؤسساتنا المعلوماتية في الوقت المناسب، إلا إنهم يواجهون في الكثير من الأحيان بالجهات الرافضة للتغيير من المتمسكين ببعض النظم القديمة أو التقليدية، مما يأخذ وقتاً أكثر من المطلوب لأيصال تلك البرامج والنظم والتطبيقات الجديدة الى مؤسساتنا المعلوماتية وتطبيقها فعلياً وإستثمار إمكانياتها.

      تقبل وافر تحياتي وإمتناني لمروركم الكريم ومداخلتكم المتميزة.

      مع خالص التقدير والإحترام

      حذف