أهلاً وسهلاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته | أهلاً ومرحباً بكم في مدونة الدكتور عبداللطيف هاشم خيري لعلم المعلومات والمكتبات | مدونة متخصصة أسعى من خلالها للتواصل مع المتخصصين والباحثين وطلبة العلم في المجال، وللإفادة من خلال تبادل الآراء ومناقشة كل ما هو جديد في التخصص بصورة عامة | أتشرف بمشاركاتكم ومقترحاتكم لتطوير الصفحة بما ويتناسب مع إمكانياتي وتطلعاتكم. بسم الله الرحمن الرحيم: ((...لا يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا..)) والله الموفق المعين.

الخميس، 18 فبراير 2016

الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات تعقد إجتماعها الدوري الإعتيادي وتتهيأ لمجموعة من الأنشطة




    عقدت الهيئة الإدارية للجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات إجتماعها الدوري الإعتيادي، وذلك في الساعة العاشرة والنصف من صباح يوم الأحد الموافق 14 / 2 / 2016 في مقر الجمعية المؤقت الكائن في كلية النخبة الأهلية في شارع فلسطين، برئاسة السيد رئيس الجمعية وحضور أعضاء الهيئة الإدارية كافة بإستثناء الأستاذ وليد رشيد (الذي تغيب بعذر مسبق). وقد جرى خلال الإجتماع مناقشة عدد من الأمور التنظيمية والإدارية ومن أبرزها ما يلي:


- موضوع موقع الجمعية الجديد: حيث جرى مناقشة الموقع المفترض للجمعية والواقع في منطقة شارع الصناعة ومقابل الجامعة التكنولوجية في بغداد، ومتابعة الإجراءات التي إتخذت من أجل تهيئة المقر الجديد للجمعية وإستكمال الإجراءات الإدارية والمالية للمقر الجديد، ومناقشة مزايا وفوائد الموقع سواء أكان للجمعية وأعضائها، وإمكانية إستثمار الموقع الجديد في إقامة عدد من الأنشطة مثل الدورات التدريبية وورش العمل، فضلاً عن قربه من الشركات والمؤسسات والمكاتب المتخصصة بتكنولوجيا المعلومات، فضلاً عن الموقع المتميز واليسير الوصول إليه من قبل الأعضاء والراغبين بالتواصل مع الجمعية.

- مناقشة موضوع إختيار الجمعية ممثلا عن العراق للإشراف على إعداد الدليل الالكتروني الموحد للمكتبات العربية برعاية الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، والذي  تم بدعوة السيد رئيس الجمعية لحضور إجتماع بهذا الخصوص في جامعة الدول العربية في القاهرة حول المعلومات والمكتبات ممثلاً عن العراق، وما جرى خلال هذا الإجتماع من مناقشات ومداولات.





- مناقشة برنامج التعاون بين الجمعية والعتبة الحسينية في إطلاق مشروع الفهرس العراقي الموحد للمكتبات الجامعية العراقية، والذي يجري العمل على إستكمال متطلباته ومستلزماته.


- موضوع المجلة العلمية للجمعية: حيث تم عرض ومناقشة ما تم إنجازه في الأعداد السابقة، وعرض الإجراءات المتخذة لإنجاز العدد القادم من المجلة، ومناقشة بعض الأمور الخاصة بها ومنها:

  • عرض بعض المقترحات لتوسيع مجموعة الخبراء والمقيمين للبحوث والدراسات المقدمة للنشر في المجلة، والسعي لتذليل بعض العقبات والتأخير في إيصال البحوث إلى الخبراء في المحافظات الأخرى من خلال تطوير إستمارة إلكترونية جديدة (فورم جديد) خاص بتقييم البحوث يمكن المقيم من إبداء الملاحظات والتعديلات المطلوبة بصورة أسهل وبطرق أفضل من الطرق المتبعة في الوقت الحالي، وجرى مناقشة بعض الطرق المقترحة البديلة والأكثر عملية لإنجازها. 
  • مناقشة الإخراج الطباعي للمجلة، وإمكانية وضع تصاميم بديلة أكثر جاذبية وعملية من النموذج الحالي، والبدء بوضع تصاميم بديلة وعرضها في الإجتماع القادم أو من خلال المداولات والتواصل بين أعضاء الهيئة الإدارية. 
  • تطرق الاجتماع إلى تهيئة المستلزمات الضرورية لمتابعة إصدار المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات وتجاوز مشكلات التوزيع، ومنها إمكانية توفير المجلة بالشكل الرقمي إلى جانب الشكل التقليدي المتاح، وما يترتب عليه من أمور فنية وعلمية أخرى.


 
- موضوع الأنشطة: حيث جرى مناقشة مجموعة من الأنشطة المقترحة ومنها:

  • السعي لإقامة دورات تدريبية وورش عمل في مجال تكنولوجيا المعلومات في مقر الجمعية الجديد، وتهيأت المتطلبات والمستلزمات لإقامتها. 
  • الإستعداد لإقامة عدد من الندوات وورش العمل الخاصة بالجمعية بالتعاون مع عدد من الجهات الأكاديمية والمؤسسات المهتمة بهذا المجال خلال الأشهر القليلة القادمة، وطرح عدد من المقترحات ومناقشتها. 
  • التخطيط لإقامة نشاط إجتماعي مقترح في فترة بداية فصل الربيع القادم من خلال إقامة سفرة ترفيهية أو تجمع لأعضاء الجمعية وعوائلهم ودراسة الخيارات المتاحة لإنجاح هذا النشاط.


- مناقشة بعض المواضيع الإدارية والتنظيمية الأخرى منها مسألة الأعضاء الجدد المتقدمين للإنتساب في الجمعية، وجرى المصادقة على إنتساب عدد منهم والذين توفرت فيهم شروط العضوية والإنتساب وحسب السياقات المعمول بها.


    وأختتم الإجتماع بمناقشة الفقرات أعلاه وبعض الفقرات التنظيمية الأخرى، والإتفاق المبدئي على موعد الإجتماع الدوري القادم. وبجملة من التوصيات الخاصة بأهمية تفعيل الأنشطة الدورية للجمعية مع بداية مرحلة استلام المقر الجديد.


.
 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق