أهلاً وسهلاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته | أهلاً ومرحباً بكم في مدونة الدكتور عبداللطيف هاشم خيري لعلم المعلومات والمكتبات | مدونة متخصصة أسعى من خلالها للتواصل مع المتخصصين والباحثين وطلبة العلم في المجال، وللإفادة من خلال تبادل الآراء ومناقشة كل ما هو جديد في التخصص بصورة عامة | أتشرف بمشاركاتكم ومقترحاتكم لتطوير الصفحة بما ويتناسب مع إمكانياتي وتطلعاتكم. بسم الله الرحمن الرحيم: ((...لا يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا..)) والله الموفق المعين.

الثلاثاء، 15 يناير 2013

الوثائق العربية وتحديات العصر الإلكتروني


أوديت مارون بدران ؛ عبداللطيف هاشم خيري / الوثائق العربية وتحديات العصر الإلكتروني. آداب الرافدين، ع 44 / 3 ، 2006. ص. ص. 1344 - 1362.


  • مجلة آداب الرافدين: مجلة علمية محكمة تصدر عن كلية الآداب - جامعة الموصل. نينوى - العراق.
  • العدد 44 / 3 هو عدد خاص يغطي البحوث المشاركة في وقائع المؤتمر العلمي الثالث عشر لكلية الآداب - جامعة الموصل، العراق، 8 - 9 / آذار- مارس / 2006. وعرض البحث في الجلسة العلمية الثانية، 9 / آذار- مارس / 2006.

المستخلص:

    إستعرضت الدراسة تاريخ الوثائق ومعناها وأنواعها وإستخداماتها قديماً وحديثاً، وتم شرح طرائق حفظها وتكشيفها وتصنيفها بإعتماد الجهات المنتجة لها كأساس للتصنيف، وتناولت كيفية خزن وإسترجاع الوثائق تقليدياً وآلياً.

    وأقترحت أيضاً إستخدام مصطلح الوثائق بدلاً عن الأرشيف في مؤسسات المعلومات ودور الوثائق، فضلاً عن إستثمار إمكانيات النظم الرقمية في خزنها وإسترجاعها في ظل ما يسمى بالعصر الإلكتروني. 

. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق