أهلاً وسهلاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته | أهلاً ومرحباً بكم في مدونة الدكتور عبداللطيف هاشم خيري لعلم المعلومات والمكتبات | مدونة متخصصة أسعى من خلالها للتواصل مع المتخصصين والباحثين وطلبة العلم في المجال، وللإفادة من خلال تبادل الآراء ومناقشة كل ما هو جديد في التخصص بصورة عامة | أتشرف بمشاركاتكم ومقترحاتكم لتطوير الصفحة بما ويتناسب مع إمكانياتي وتطلعاتكم. بسم الله الرحمن الرحيم: ((...لا يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا..)) والله الموفق المعين.

الأحد، 17 فبراير 2019

أقامة عدة لقاءات وإتصالات مع العديد من المؤسسات ودور النشر المشاركة في معرض بغداد الدولي للكتاب على هامش المعرض


   بدأت على أرض معرض بغداد الدولي فعاليات معرض بغداد الدولي للكتاب، والذي يستمر 7 - 18 شباط 2019 ، وقد قمنا جرى خلال زياراتنا المتعددة للمعرض عقد عدد من اللقاءات ممثلاً عن جمعية إختصاصي المعلومات والمكتبات والتوثيق العراقية من خلال موقعنا كنائب لرئيس الجمعية، وبصفتنا الشخصية الاكاديمية، حيث جرى الترحيب بالضيوف الأكارم وعقد عدد من اللقاءات مع المسؤولين والمشاركين من المؤسسات والمنظمات ودور النشر المحلية والعربية والعالمية المشاركة في المعرض.

   حيث رحبنا بالضيوف العرب والاجانب المشاركين في المعرض بإسم جمعية إختصاصي المعلومات والمكتبات والتوثيق العراقية، وبإسم المتخصصين والعاملين في المكتبات ومؤسسات المعلومات في القطر، وشكرهم على جهودهم في إيصال المطبوعات والنتاج الفكري العالمي إلى المكتبات ومؤسسات المعلومات والباحث والقاريء والمثقف العراقي. 
كما جرى عقد عدة لقاءات خلال فترة المعرض مع مؤسسات ودور نشر محلية وعربية وعالمية، والتحاور معهم حول إمكانية التعاون المشترك ودعم المكتبات ومؤسسات المعلومات العراقية، وإمكانية التواصل والإتفاق على صيغ تصب في مصلحة مؤسسات المعلومات والمكتبات والمتخصصين العراقيين، فضلاً عن ما يمكن تقديمه من خدمات للقاريء والباحث العراقي بصورة عامة، منها توفير المصادر المتنوعة وتبادل المطبوعات، وعقد الندوات والدورات التدريبية داخل وخارج العراق، وتوفير الأنظمة والبرامجيات الحديثة في حقل المعلومات والمكتبات.

   ومن المؤسسات والمنظمات ودور النشر التي أبدت إستعدادها للتعاون والتواصل من أجل توفير هذه الخدمات كل من مؤسسة Pathfinder Books من المملكة المتحدة ، و McGraw-Hill من الولايات المتحدة، وجمعية الناشرين السعوديين ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة، وعدد من دور النشر العربية من مصر ولبنان وسوريا والإمارات، وممثلي بعض المؤسسات ودور النشر العالمية مثل ELSEVIER  و  PEARSON .

   فضلاً عن عدد من المؤسسات ودور النشر المحلية مثل جمعية الناشرين العراقيين، ودار الشؤون الثقافية العامة، ودار المأمون في وزارة الثقافة، وعدد من دور النشر المحلية التي أبدت رغبتها وإستعدادها للتعاون في نشر النتاج الفكري العراقي للباحثين والكفاءات العراقية والمؤلفين.

   ومن الجدير بالذكر إن معرض بغداد الدولي للكتاب يعد المعرض الأكبر من نوعه في تاريخ معارض الكتب في بغداد، من حيث مشاركة عدد كبير من المؤسسات ودور النشر التي مثلت 23 دولة عريبة وأجنبية، فضلاً عن أن المعرض قد شهد إقبالاً كبيراً من جمهور القراء والمثقفين العراقيين وصل إلى ما يزيد عن المليون ونصف المليون زائر خلال مدة الـ 12 يوماً للمعرض ومن كافة الفئات العمرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق