أهلاً وسهلاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته | أهلاً ومرحباً بكم في مدونة الدكتور عبداللطيف هاشم خيري لعلم المعلومات والمكتبات | مدونة متخصصة أسعى من خلالها للتواصل مع المتخصصين والباحثين وطلبة العلم في المجال، وللإفادة من خلال تبادل الآراء ومناقشة كل ما هو جديد في التخصص بصورة عامة | أتشرف بمشاركاتكم ومقترحاتكم لتطوير الصفحة بما ويتناسب مع إمكانياتي وتطلعاتكم. بسم الله الرحمن الرحيم: ((...لا يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا..)) والله الموفق المعين.

الأحد، 10 فبراير 2013

تحذير من حملة سرقة للحسابات أو النشر بإسماء المشتركين على الفيسبوك خلال الأيام الماضية


    وقع الكثير من مستخدمي الفيسبوك ضحية لأحدى المواقع والتطبيقات التي أستهدفت سرقة الحسابات أو على الأقل التفويض للنشر بأسماء المشتركين في حسابات الفيسبوك على الصفحات والمجموعات المختلفة على الفيسبوك، وقد جرى ذلك من خلال ولوج الكثيرين الى أحدى الروابط المعدة لذلك والمنشورة في الكثير من الصفحات والمجموعات أو إستخدام أحدى تطبيقات الفيسبوك أو الإشتراك بإحدى المجموعات أو الصفحات في الفيسبوك مؤخراً، والسيء في الأمر إنهم يقومون بالنشر بأسماء الأشخاص دون إشعارهم أو حتى تمكينهم من معرفة ذلك ورؤيته في الكثير من الأحيان، ووقع فيها العديد من الأساتذة والزملاء الأفاضل والأخوة الكرام الذين ننزههم عن هذه المنشورات أو المشاركة بنشرها، مما يسبب الكثير من الأذى لأصحاب الحسابات وتدفع الأصدقاء والمعارف للدخول اليها بأسمائهم ومن ثم سرقة حساباتهم أو النشر بإسمائهم كذلك للأيقاع بأخرين.


    يرجى الحذر وعدم الدخول الى هذه الروابط المنشورة في الصورة والروابط المشابهة وتحذير أصدقائكم الذين ترون منشورات مشابهم قد نشرت بإسمهم خلال الفترة الماضية للحيلولة دون فقدان حساباتكم أو نشر مواد أو روابط قد تسيء إليكم أو على الأقل لا تتوافق مع آرائكم وبدون موافقتكم ورغبتكم.

    وأشهد الله أن التحذير الحالي حقيقي ولحالات عدة رأيتها شخصياً في حسابات العديد من الأصدقاء، والتي تكررت بإسمائهم وأسماء مشتركين آخرين في العديد من الصفحات والمجموعات على الفيسبوك، ولم أقم بنقله من أحدى المجموعات أو الصفحات دون التأكد من مصداقيته، وقمت بتحذير العديد منهم فوراً ليقوموا بتدقيق حساباتهم وحذف هذه الروابط، وأدعوا كافة الأخوة ممن يعرفونني أو يثقون بي بنشره وتعميمه لتعم الفائدة ويتجنب كافة الإصدقاء الوقوع فيه.

    الصور المرفقة هي نماذج لأكثر الروابط التي نشرت بهذه الطريقة خلال الفترة الماضية، والتي تكررت بإسم العديد من المشتركين على صفحات ومجموعات الفيسبوك المتنوعة، إلا إنني قمت بتغطية الصور الشخصية لأصحاب الحسابات بصورٍ أخرى، ووضع أسماء وهمية فوق أسماء الأصدقاء حفاظاً على معلوماتهم الشخصية.

    ولكون هذه المواقع والتطبيقات تستخدم أساليب متعددة للإيقاع بضحاياها من مستخدمي الفيسبوك، فإن أسلوب التخلص منها يختلف من حالة الى أخرى، وفيما يخص الأسلوب الأكثر إنتشاراً وهو بإستخدام تطبيقات الإنترنت (Apps) وهو الأسلوب الأكثر إستخداماً في مواقع الفيسبوك، وقد لا أكون ملماً بصورة كبيرة بأساليب معالجة هذه الحالات وأفضل ترك إسلوب معالجتها للمتخصصين بالبرمجة والحواسيب، إلا إنني ملم ببعض مميزات موقع التواصل الإجتماعي الفيسبوك، أقترح على من وقع ضحيةً لهذه التطبيقات القيام بالتالي:

  1. الذهاب الى الخيار الخاص بالخيارات والإعدادات في الحساب، أختيار إعدادات الحساب (Account Setting) من القائمة وكما هو ظاهر في الصورة المرفقة

  2. من ضمن إعدادات الحساب العامة (General Account Settings) أختيار التطبيقات (Apps) من الخيارات المتاحة، وكما هو ظاهر في الصورة المرفقة.
  3. من هناك حذف التطبيق الأخير الذي قمت بالإشتراك به على الأرجح خلال الـ 24 ساعة الماضية أو أكثر بقليل من حدوث هذا الأمر معك (وفيما يخص هذه المنشورات سيكون مرفقاً بالتسمية التالية: Page Tab: Static HTML + IFrame) وذلك من خلال الضغط على علامة الحذف ( X ) التي بجانبها والتأكيد عليه من خلال أختيار الخيار الذي ينص على (حذف كافة نشاط التطبيق : Delete all app activity ). وفيما يخص التطبيقات الأخرى التي تشك بها فيمكن على الأقل تعديل الخيارات الخاصة بها والتي تسمح للتطبيق بالنشر نيابةً عنك تحسباً لذلك ومن خلال خيار (Edit) الظاهر في يمين الصورة أعلاه قرب علامة الـ (X).
  4. على المشتركين عدم الإكتفاء بهذا والذهاب الى كافة المجموعات التي هم منظمين إليها وحذف التعليقات التي نشرت بأسمائهم حفاظاً على سمعتهم ومنعاً لوقوع المزيد من الضحايا في هذه التطبيقات المسيئة وخاصة من الأصدقاء والزملاء والمتابعين لتلك المجموعات.
    أتمنى أن تحل هذه الطريقة المشكلة الحالية التي كثرت خلال الـ 24 ساعة الماضية بإذن الله تعالى، رغم كونها متعلقة بإسلوب التطبيقات المتاحة على الفيسبوك. كما أقترح على المستخدمين عدم الضغط على خيار أعجبني (Like)  أو مشاركة (Share) الذي يوفره موقع الفيسبوك دون التأكد من الرابط الذي يحتويه، ولكن كون هذه التطبيقات تقوم بالإستيلاء على حسابات الغير لتوقع الأصدقاء والمعارف لأصحاب الحساب كونهم يثقون بأصحاب الحسابات تلك، فأقترح النظر الى أسفل المنشور أو المشاركة، فإذا رأيت العلامة باللون الأصفر والتي تشبه البرق أو الشرارة الكهربائية (كما في الصورة المرفقة) قبل خيار أعجبني (Like) (أو علامة النجمة الذهبية أو أيقونة الهدية في أحيان أخرى - كونها تغير الرمز المستخدم رغبة في الإيقاع بالمزيد من الحسابات ظناً إنها مختلفة) والتي تدل على إن المنشور جاء وفق الإشتراكات التلقائية لتطبيق معين والتي تتيح للتطبيق النشر نيبابةً عن أصحابها في أغلب الأحيان، وهذا قد يعني إن التطبيق أو البرنامج قد يكون نشر المشاركة تلقائياً ودون معرفة المشترك أو صاحب الحساب شخصياً أو مباشرةً. فضلاً عن هذا فأن عدد من المنشورات كانت تحمل العبارة التالية بجانبها ((via Page Tab : Static HTML + iFrame...)) أو ما شابه، وتكرر في أشكال أخرى مختلفة، وهي مؤشر مشترك في بعض هذه المنشورات المتكررة خلال الفترة الماضية، فعلينا تجنبها تبعاً لذلك، وتجنب أي منشور مثير للريبة يرد في المجموعات حتى وإن نشرت بأسماء أشخاص قد تثقون بهم كونهم قد يكونوا قد وقعوا هم أيضاً ضحية لمثل هذه التطبيقات دون علمهم، وتنبيههم على الفور عند الشك بأي منشور ورد بإسمائها قد يثير الريبة للتثبت من الأمر.

 


 والله ولي التوفيق

د. عبداللطيف هاشم خيري
قسم المعلومات والمكتبات
  الجامعة المستنصرية 

.

هناك تعليقان (2):

  1. شكرا جزيلا دكتور لطيف على التوضيح ..ابلغني احد الزملاء بوجود رابط باسمي علما اني لم اضغط LIKE على اي رابط لااعرف محتواه ولم استطع رؤية شيء غير طبيعي على صفحتي الخاصه !!!!!!!
    وحين حاولت الذهاب الى الاعدادات لم اجد APPS ارجو المساعده وابلاغ الزملاء بحذف اي رابط مرسل مني لاني لم ارسل اي رابط ابدا مع شكري

    ردحذف
    الردود
    1. د. عبداللطيف هاشم خيري14 مارس 2013 في 1:03 ص

      العفو (أخي/أختي) الكرام (أعتذر لعدم وجود الإسم أو المعرف لتحديد صاحب التعليق)
      قمت بتعديل التعليمات أعلاه وإضافة الصور التوضيحية لمزيد من التعريف بإسلوب معالجة هذه الحالة بإذن الله تعالى
      أما بخصوص الروابط التي أخذت ترسل الى الأصدقاء من خلال رسائل بريدية خاصة في الفيسبوك فهي حالة مغايرة إلى حد ما ولكنها متشابهة من حيث المبدأ كونها يجب أن تكون متعلقة بتطبيق ما كنتم قد شاركتم فيه
      وأرجو أدراج أسمكم الكريم لكي أحاول مساعدتكم في هذا الأمر ما إستطعت بإذن الله تعالى

      تقبلوا وافر تحياتي

      حذف