أهلاً وسهلاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته | أهلاً ومرحباً بكم في مدونة الدكتور عبداللطيف هاشم خيري لعلم المعلومات والمكتبات | مدونة متخصصة أسعى من خلالها للتواصل مع المتخصصين والباحثين وطلبة العلم في المجال، وللإفادة من خلال تبادل الآراء ومناقشة كل ما هو جديد في التخصص بصورة عامة | أتشرف بمشاركاتكم ومقترحاتكم لتطوير الصفحة بما ويتناسب مع إمكانياتي وتطلعاتكم. بسم الله الرحمن الرحيم: ((...لا يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا..)) والله الموفق المعين.

الأربعاء، 6 فبراير 2013

نحو الدوريات الرقمية : دراسة تطبيقية لإمكانية تحويل مجلة كلية التربية في الجامعة المستنصرية من الشكل التقليدي الى الرقمي



عبداللطيف هاشم خيري / نحو الدوريات الرقمية : دراسة تطبيقية لإمكانية تحويل مجلة كلية التربية في الجامعة المستنصرية من الشكل التقليدي الى الرقمي. مجلة كلية التربية – الجامعة المستنصرية، العدد الثاني 2008 . ص. ص. 797 – 816.



  • مجلة كلية التربية في الجامعة المستنصرية: مجلة علمية محكمة، تصدر عن كلية التربية في الجامعة المستنصرية، بغداد - العراق.

المستخلص:

    يهدف البحث الى التعريف بالمجلات الرقمية، من خلال دراسة تطبيقية وتجربة لتصميم نسخة رقمية لمجلة كلية التربية في الجامعة المستنصرية.

    وقد جرى تصميمها على شكل أبواب متنوعة، وعرض الواجهات المتنوعة التي ضمتها وكيفية إستخدامها والولوج إليها.

    وقد توصل البحث الى مجموعة من النتائج منها إمكانية البدء بإنشاء النسخة الرقمية لمجلة كلية التربية من خلال ما يتوافرمن البحوث والدراسات بشكلها الرقمي المتاح حالياً وقبل تحويلها الى الشكل الورقي في طباعتها ونشرها، ودون مواجهة مشكلة صعوبة رقمنة ماتنشره بالشكل التقليدي، وإمكانية الإستمرار بنشر المجلة بشكلها الورقي التقليدي فضلاً عن إصدار الشكل الرقمي الجديد لها مما يوسع إنتشارها وزيادة نسبة قرائها والمستفيدين منها، أو إستثمار إصدار الشكل الرقمي لها فقط لتوفير جزء من النفقات المادية المخصصة لطبع ونشر الشكل التقليدي لها.

    كما جاء بعدد من التوصيات منها السعي لإصدارها بشكلها الرقمي بعد دراسة الموضوع من كافة النواحي (الإدارية والمادية والبرمجية والقانونية وغيرها)، وتهيئة اللجان الإدارية والفنية المتخصصة لإنشاء وإدارة المجلة بنسختها الرقمية، للتعامل معها ومع المشاكل التي قد تصادف القائمين عليها، ومن الملاكات المتخصصة والمدربة والمهيأة للتعامل معها، من خلال تدريب وإعداد الملاكات الحالية، وجذب ذوي الإمكانيات الجيدة في المجال من المتخصصين من داخل المؤسسة وخارجها، والسعي لتوسيع الدراسات التي تتناول الجوانب العملية التطبيقية حول المجلات الرقمية، لما لها من تأثيرات إيجابية مباشرة على تشجيع وتحفيز هيئات تحرير المجلات العلمية على البدء بإنشاء تلك المجلات والإستفادة من تلك الدراسات والتجارب.


. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق