أهلاً وسهلاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته | أهلاً ومرحباً بكم في مدونة الدكتور عبداللطيف هاشم خيري لعلم المعلومات والمكتبات | مدونة متخصصة أسعى من خلالها للتواصل مع المتخصصين والباحثين وطلبة العلم في المجال، وللإفادة من خلال تبادل الآراء ومناقشة كل ما هو جديد في التخصص بصورة عامة | أتشرف بمشاركاتكم ومقترحاتكم لتطوير الصفحة بما ويتناسب مع إمكانياتي وتطلعاتكم. بسم الله الرحمن الرحيم: ((...لا يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا..)) والله الموفق المعين.

الخميس، 7 فبراير 2013

مختبرات قياس الجودة الأستخدام ( Usability Labs ) وإمكانية أستخدامها في مؤسسات المعلومات العراقية والعربية : دراسة حالة لمختبر مدرسة الخريجين للمكتبات وعلم المعلومات في كلية سيمونز بالولايات المتحدة


عبداللطيف هاشم خيري / مختبرات قياس الجودة الأستخدام (Usability Labs) وإمكانية أستخدامها في مؤسسات المعلومات العراقية والعربية : دراسة حالة لمختبر مدرسة الخريجين للمكتبات وعلم المعلومات في كلية سيمونز بالولايات المتحدة. المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات، مج. 3، ع. 2، 2011. ص. ص. 41 – 65.


  • المجلة العراقـية لتكنولوجيا المعلومات: مجلة علمية محكمة تصدر عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات.
 المستخلص:

     يسعى البحث للتعريف بمختبرات قياس الجودة والإستخدام بصورة عامة. ويأخذ مختبر مدرسة الخريجين للمكتبات وعلم المعلومات (GSLIS) في كلية سيمونز بالولايات المتحدة نموذجاً لإستخدام هذه المختبرات في المدارس المكتبية، كما ويناقش إمكانية إستحداث مختبر لقياس الجودة والإستخدام في قسم المعلومات والمكتبات في الجامعة المستنصرية، وما يوفره من تطوير للقسم ذاته، أو للمؤسسات الأخرى التي من الممكن أن تستفيد منه لقياس الجودة والإستخدام لمواقعها على شبكة الإنترنت، أو قواعد البيانات والبرامج التي تستخدمها في إجراءاتها وخدماتها، وغيرها من تقنيات المعلومات في مشاريعها المستقبلية، ونموذجاً للتطبيق في المدارس المكتبية في الوطن العربي من التي لا تمتلك مثل هذه المختبرات. 

    توصل البحث الى مجموعة من التوصيات والمقترحات منها ما يخص مختبر قياس الجودة والإستخدام في مدرسة الخريجين كزيادة عدد الملاك الوظيفي ودراسة إمكانية إعادة تصميم المختبر والسعي لإقتناء عدد من الأجهزة والتقنيات والبرامج الضرورية الأخرى وزيادة التعريف بالمختبر وخدماته داخل وخارج الكلية. 

    ومجموعة أخرى خاصة بالمختبر المقترح في الجامعة المستنصرية كالسعي لإنشاء المختبر، والسعي لإستثماره مادياُ وعلمياُ ومعنوياُ لتطوير القسم وسمعته العلمية ومناهجه الدراسية.
 


.

هناك تعليقان (2):

  1. علي البغدادي11 فبراير 2013 في 12:38 ص

    مقالة طيبة كنت قد قرأتها بالفعل وأفادتني كثيرا، جزاك الله بالخير

    ردحذف
    الردود
    1. د. عبداللطيف هاشم خيري11 فبراير 2013 في 1:34 ص

      جزانا الله وإياكم بكل الخير أخي الكريم
      أحمد الله أن تكونوا قد إستفدتم من الدراسة. تقبل وافر تحياتي لمروركم الكريم
      مع خالص تقديري وإمتناني

      حذف