أهلاً وسهلاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته | أهلاً ومرحباً بكم في مدونة الدكتور عبداللطيف هاشم خيري لعلم المعلومات والمكتبات | مدونة متخصصة أسعى من خلالها للتواصل مع المتخصصين والباحثين وطلبة العلم في المجال، وللإفادة من خلال تبادل الآراء ومناقشة كل ما هو جديد في التخصص بصورة عامة | أتشرف بمشاركاتكم ومقترحاتكم لتطوير الصفحة بما ويتناسب مع إمكانياتي وتطلعاتكم. بسم الله الرحمن الرحيم: ((...لا يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا..)) والله الموفق المعين.

الخميس، 14 فبراير 2013

مكتبة الكونجرس الأمريكية تعلن عن خطة موسعة لصيانة وحفظ التسجيلات الصوتية القديمة


    أعلنت مكتبة الكونجرس الأمريكية عن خطة وطنية موسعة لصيانة وحفظ التسجيلات الصوتية القديمة، وتناقل الخبر العديد من الصحف ووكالات الأنباء العالمية (ومنها ما ذكر من مصادر في هامش هذه المشاركة أدناه). حيث ستقوم مكتبة الكونجرس بمساعدة المكتبات ومؤسسات الأرشيف في عموم البلاد على صيانة وحفظ التسجيلات الصوتية التي تمتلكها، وذلك للحيلولة دون خسارة هذه التسجيلات كما حدث سابقاً بخسارة تسجيلات أصلية متميزة كتلك التسجيلات الشهيرة لفرانك سيناترا وجورج جرشوين وجودي غارلند وغيرها.

    وقد قامت مكتبة الكونجرس بالفعل بالمحافظة على عدد كبير من هذه التسجيلات الصوتية وغيرها مسبقاً، ولكن الباحثين أشاروا الى إن العديد من التسجيلات الأخرى المحفوظة في مكتبات ومؤسسات معلومات وأرشيف متنوعة في عموم الولايات المتحدة كانت قد فقدت أو أتلفت لأسباب عدة، ومنها ضيق مساحات التخزين، والتغييرات الحاصلة في تقنيات التشغيل والحفظ، والنقص في التمويل الكافي لعمليات الصيانة والحفظ، فضلاً عن التباين في قوانين حقوق الملكية والنشر وغيرها من الأسباب.

مصدر الصورة: صحيفة
    وحسب إحصائية جديدة، فإن حوالي 14000 مؤسسة تنوعت بين مؤسسات عامة وخاصة تمتلك ضمن مقتنياتها مجموعات من التسجلات الصوتية. والكثير من التسجيلات التي تضمها هذه المؤسسات هي تسجيلات نادرة لا تتوفر منها نسخ مكررة. ويقول الباحثين إن حوالي النصف من هذه التسجيلات القديمة والنادرة قد فقد بالفعل، حيث تفقد هذه المؤسسات العديد منها للأسباب التي جرى ذكرها آنفاً.

    وتدعو الخطة أيضاً لأنشاء دليل وطني لكافة المجموعات الصوتية الموزعة بين المؤسسات المختلفة في كافة الولايات، فضلاً عن سياسة وطنية لصيانة وحفظ التسجيلات الصوتية والمواد الصوتية المتنوعة كالبرامج الإذاعية والصيغ الصوتية المتنوعة الأخرى.

    ونحن كمتخصصين ندعوا بدورنا المؤسسات الوطنية العربية لتقوم بخطوات مماثلة من أجل الحفاظ على المقتنيات الصوتية التي تمتلكها المكتبات ومؤسسات الأرشيف والمعلومات الأخرى من المقتنيات النادرة والنسخ الأصلية من التسجيلات التي تمتلكها، فضلاً عن كافة الوثائق والمخطوطات النادرة تلافياً لتلفها أو فقدانها لأسباب مختلفة. ولتنظيم هذه العمليات وفق قوانين فاعلة قبل فوات الأوان وخسارة المزيد من الوثائق والمقتنيات النفيسة، وكمثال حي الخسائر الجسيمة التي تكلفتها مكتباتنا العربية في بلدان شتى كالعراق ومصر وفلسطين وغيرها الكثير من البلدان العربية الشقيقة، مما كلفنا خسارة الكثير من المقتنيات النفيسة والمخطوطات والتسجيلات العربية والتاريخية النادرة بأنواعها.


د. عبداللطيف هاشم خيري
قسم المعلومات والمكتبات
   الجامعة المستنصرية

................................................................................................
** للإطلاع على المزيد حول الموضوع قراءة المقالات التالية:

 .

هناك 8 تعليقات:

  1. شكرا جزيلا وبارك الله بيك دكتور

    ردحذف
    الردود
    1. د. عبداللطيف هاشم خيري17 فبراير 2013 في 12:32 م

      العفو أخي الكريم أستاذ نصر.. الشكر لله. وجزاكم الله بالخير على مروركم ودعوتكم الكريمة
      مع خالص تقديري وأعتزازي

      حذف
    2. شكراً استاذ عبد اللطيف على هاذه المعلومات القيمة

      حذف
    3. العفو أخي الكريم في الله سيف الدين.. الشكر لله
      وهذا واجبنا تجاه أخوتنا في الله والتخصص

      تقبل وافر تحياتي

      حذف
  2. نور داود الراوي18 فبراير 2013 في 3:44 م

    نتمنى لك دوام العطاء وبارك الله فيك ووفقك لكل ما يحب ويرضى

    ردحذف
    الردود
    1. جزا الله حضرتك بالخير أستاذة نور، وبارك الله في حضرتك، وجزاكم بالخير على دعواتكم الطيبة وعلى مروركم الكريم.
      تقبلي خالص تحياتي وإمتناني

      حذف
  3. شكراً استاذ على هذه المعلومات القيمة

    ردحذف
    الردود
    1. العفو أخي الكريم في الله سيف الدين.. الشكر لله
      وهذا واجبنا تجاه أخوتنا في الله والتخصص

      تقبل وافر تحياتي

      حذف