أهلاً وسهلاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته | أهلاً ومرحباً بكم في مدونة الدكتور عبداللطيف هاشم خيري لعلم المعلومات والمكتبات | مدونة متخصصة أسعى من خلالها للتواصل مع المتخصصين والباحثين وطلبة العلم في المجال، وللإفادة من خلال تبادل الآراء ومناقشة كل ما هو جديد في التخصص بصورة عامة | أتشرف بمشاركاتكم ومقترحاتكم لتطوير الصفحة بما ويتناسب مع إمكانياتي وتطلعاتكم. بسم الله الرحمن الرحيم: ((...لا يُكَلِّفُ اللّهُ نَفْساً إِلا وُسْعَهَا لَهَا مَا كَسَبَتْ وَعَلَيْهَا مَا اكْتَسَبَتْ رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا..)) والله الموفق المعين.

الخميس، 7 فبراير 2013

المكتبات الرقمية: نموذج لمكتبة رقمية باستخدام FrontPage

 

عبداللطيف هاشم خيري / المكتبات الرقمية: نموذج لمكتبة رقمية باستخدام Front Page. المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات. مج. 1 ، ع. 2 ، 2008. ص. ص. 23 – 42. **

  • المجلة العراقية لتكنولوجيا المعلومات: مجلة علمية محكمة تصدر عن الجمعية العراقية لتكنولوجيا المعلومات.


المستخلص:


    يعرض البحث تجربة لإنشاء نموذج لمكتبة رقمية بسيطة، من خلال إستخدام برنامج Front Page، حيث يسعى الباحث من خلاله الى عرض أسلوب بسيط وعملي لإنشاء نموذج لمكتبة رقمية بما يتوفر لدينا من مصادر إلكترونية متاحة في مجال المعلومات والمكتبات، ومن مختلف أشكال المواد النصية الرقمية المتاحة والصيغ التي يمكن أن تتوفر فيها بشكلٍ عام مثل (صيغة HTML Document, PDF, Word ... إلخ) بشكلها الإعتيادي أو المضغوط.

    توصل الباحث إلى مجموعةٍ من النتائج منها إمكانية تصميم مكتبة رقمية بإستخدام نظام Front Page وذلك لتقبله لكافة الصيغ المستخدمة في الوثائق الرقمية النصية والصورية المعروفة.

    كما أورد مجموعة من التوصيات ومنها ضرورة البدء بالتخطيط والإستعداد لإنشاء المكتبات الرقمية في كافة المكتبات ومؤسسات المعلومات الحالية والمستقبلية. 

. ---------------------------------------------------------
** البحث هو بحث معدل بصورة بسيطة عن دراسة سابقة للباحث، حيث لم يجري إعلام الباحث في حينها بقبوله ونشره من قبل هيئة التحرير في دورية أخرى (مجلة العربية 3000)، مما أدى إلى إعادة نشره مع تعديلات طفيفة على المحتوى. لذا إقتضى التنويه.

هناك تعليقان (2):

  1. علي البغدادي11 فبراير 2013 في 12:40 ص

    جهود طيبة ومباركة. تمنياتي لك بدوام الموفقية

    ردحذف
    الردود
    1. د. عبداللطيف هاشم خيري11 فبراير 2013 في 1:32 ص

      جزاكم الله بكل الخير أخي الكريم
      تقبل وافر تحياتي لمروركم الكريم ودعواتكم الطيبة
      مع خالص تقديري وإمتناني

      حذف